Alef Logo
الآن هنا
              

إحدى ليالى أمشير

أمجد ريان

2008-04-06

كل شىء على ما يرام ، وها أنا أنظر من النافذة فأرى هذه الفتاة الباهرة ، مبتعدة فى طريقها ، الفتاة ذات الشعر الكستنائى الذى يترجرج فى صورة ذيل حصـان غير عادى ، وكنت لحظتها أريد فكرة جديدة ، فكرة مجنونة تدخلنى عالـماً شديد الاختلاف ، بينما أسأل نفسى : لماذا يزداد فى كل يوم شعورنـا بعدم الثقـة فى النفس ، أو فى الآخرين ، لماذا تصبح العواطف مضطربة ، والشك العميق يغزو المشاعر والقلب .
كل شىء على مايرام :
فنحن كما نحن ، غارقون كالعادة فى عالم القلق والتساؤل والشك ، على الرغم من أنه فى داخل كل واحد منا يعيش طفل لا يريد أن يغادر مهما مرت السنون .
كل شىء على ما يرام :

فهاهو شباك حجرتى يطل على سطح بيت الجيران حيث امرأة جميلة تقوم بنشر الغسيل ، ولكنها ترمقنى بسرعة وتبعد عينيها ، وعندما أشير لها تتعمد ألا تعيرنى انتباهاً فأعود للغرفة ، لأجلس على السجادة ، وأشيـائى معبثرة حـولى ، كتب ، وموسوعات ، وأشرطة ، ومفاتيح ، وأوراق ، وإيصـالات ، وريموت كونترول ، وأجندات ، وأكواب ، واسطوانات لدنة ، وديسكات ، وحقائب صغيرة ، ورسائل بريدية ، وعلب أدوية وإكلاسيرات ، وبطاقات دعوة لمعارض تشكيلية ، ورغبة قوية فى إعادة ترتيب الأشياء ، رغبة مقتولة ، لأن الحزن والضعف يحبطانى إلى أقصى درجة .
وعندما تصعد الشمس إلى السماء أحس بأن كل شىء على ما يرام ، وأجدنى أغطى وجهى بمعجون الحلاقة ، وأظل أحرك ماكينة الحلاقة فوق وجهى من أعلى لأسفل ، ومن أسفل لأعلى ، ثم أضع الكريم المرطب ، وأنظر لوجهى فى المرآة ، هذه النظرة السريعة كأننى أطمئن على نفسى قبل أن أنغمس فى الإحباطـات التى لا نهاية لها طوال اليوم ، ثم أحدث نفسى قائلاً : يجب أن نضع حداً لكلّ ما قمعناه فى حياتنا ، يجب أن نتأمل كل شىء من جديد ، ويجب أن نقترب من أنفسنا بقوة ، وأن نعرف لماذا الشبابيك دائماً معبأة هكذا بالأحلام والهواجس والذكريات .
كل شىء على ما يرام :
والجو الشعبى يتغلغل فينا جميعاً وأنا أحس بالمتعة الحقيقية بمجرد أن أفرغ الكثير مما يجيش في صدرى ورأسى : أتمنى أن أتمكن من أكتب ما أريد أن اكتبه ، ومثلما يحب الشعبيون الألوان الصريحة ، ويحبون الزينات ، وفى المناسبات يشدون خيوطاً يعلقون عليها أعلاماً صغيرة ملونة بكل الألوان ، ويلبس الصبية ملابس صاخبة ، والفتيات فساتين زاهية ، أنا أيضاً أحب الألوان الصريحة وأحب أطباق الكشرى الساخنة ، وأحب التجول فى الأسواق ، حيث باعة المرايا الصغيرة وبنس الشعر والأمشاط وأقلام الكحل ولعب الأطفال والشباشب والصنادل والسلال والحقائب البلاستيكية ، والجلاليب والطواقى وقمصان النوم وحمالات الصدر والعقود والحلقان والأساور البلاستيكية والخواتيم والبخور وزجاجات العطر .
كل شىء على مايرام :
تعج المطابخ بالضجيج ، والآنية المتنوعة تتحرك فوق المناضد ، والقدور فى أرفف مثبته تسحب للخارج فتقرقع وتحدث كل هذا الرنين ، الأباريق الشفافة ، وحزم البصل والثوم ، والملاعق والسكاكين والشوك والفناجيل ، الحلل والطاسات والكازرولات والمصافى والنشابات ، ولا ننسى أبداً مشاهد النساء يمسكن بسكاكين المطبخ ، لتقطيع البصل والبطاطس ، ثم يفرمن اللحوم ويجهزن التقلية ، ويغسلن الخضروات الطازجة .
كل شىء على مايرام :
ولا زالنا نسعى لترويض المتاعب ، وقد طورت فينا الحياة موهبة المكر والخديعة ، والقدرة على اقتناص حقوقنا المسلوبة ، وها أنا أقف مبتسماً أمام هذه الفازة الغليظة المنتفخة القصيرة فى منتصف المنضدة ، تحتوى على زهرة واحدة طويلة مشدودة
كل شىء على ما يرام ، ولكن لماذا جسدى حزين ، وقلبى حزين ، ولماذا أمشى بطيئاً بطيئاً ، أنظر للجدران فى ذهول : أحدهم كتب اسمه على جدار محطة الباص بخط شديد الرداءة ، ولكنه كتب اسمه بالكامل : مصطفى فكرى عبد العال ، إننى أحس بالاغتراب ، صحيح أننى كنت وحيداً فى الشارع الطويل الضيق غير المرصوف ، وصحيح أن الضباب كان يضرب رأسى ، وأنا أسير بجوار ورشة الأتوبيسات ، وكانت هناك بعض الدكاكين المغلقة ، وصحيح أنه لم يكن هناك سوى شبح شخص يسير عند الأفق ، ولكن لماذا كل هذا الحزن الذى لا أعرف مبرره ، ولماذا امتلأت عيناى بالدموع هكذا ، بدون سبب محدد حتى أننى كنت على وشك أن أنفجر فى بكاء هائل مدو لم يعرف الرجـال مثله من قبل .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

عندما تتحرك الملعقة داخل الكوب غالبا ماتحدث كل هذا الرنين

12-تموز-2008

إحدى ليالى أمشير

06-نيسان-2008

هذا ماجرى في صالون الحلاقة

24-أيلول-2006

نص / تمارين في قلب السماء

06-تموز-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow