Alef Logo
يوميات
              

هلوسات

الياس توفيق حميصي

خاص ألف

2011-03-15

ما زلْتُ أرزحُ تحتَ وطأةِ هذا القلبِ المعتَّقِ بالنَّبضِ الحزينِ، أمرّرُ عينيَّ على قسماتِ الخرافةِ الَّتي انتهبَتْ أرواحَنا. يأتي الصَّهيلُ مُبارَكاً، ويضمُّني صوتُ أمِّي بشالٍ منْ صوفِ حنانِها، فأركضُ كالمعتوهِ في برارِي الحياةِ المُستباحَةِ أنوارُها.!.
على كرسيٍّ عاجيٍّ، وعلى قمَّةِ جبلٍ منْ جماجمِ المَوْتَى، جلسَ يتربَّعُ عرشاً أبدعَ في تطريزِهِ طغيانُ الملوكِ: "كاليغولا" العصريِّ، ها هوَ يستبيحُ كلَّ المنافذِ والأبوابِ، يدخِّنُ سيجارَهُ الكوبيَّ على إيقاعِ مخرِّفٍ آخرَ منْ زمنٍ أخرقَ، تشهدُ عليه أدغالُ ذقنٍ تركَها على مرِّ العمرِ شاهدةً على موتٍ بطيءٍ، تبرَّدَ فيهِ لحمُ الإنسانِ وعظمُهُ بالجليدِ في أقصى معاقلِ الطُّغيانِ، في بلادٍ كفَّنَها الأبيضُ، فستانُ زافافِها ينعقُ اليومَ تحتَ وطأةِ ريحٍ عاتيةٍ، ويطيرُ نُتَفاً في أرجاءِ المعمورةِ، منذِراً بأنَّ العُرسَ لمْ يكنْ على قدِّ رجاءِ "بوشكين" أو "دويستويفسكي"، وما زالَ "شوبانُ" يرتِّلُ على مسامعِ الحياةِ معزوفةَ الخوضِ في خلاصِ الروحِ.
ضرباتُ القدرِ في سمفونيَّةٍ خامسةٍ لِـ"بيتهوفنَ"، تقدِّمُ أوراقَ اعتمادِ الوجودِ الصَّارمِ القدريِّ الغاشمِ، حينَ يستبدُّ القهرُ بالرُّوحِ البشريَّةِ، فيُرديها، وتختلجُ اللحظاتُ بطعناتٍ ضاريةٍ، لا تُبقي للموتِ دليلاً على سطوتِهِ وانهمارِه إلاَّ بضعَ صرخاتٍ يتلُوها على أجسادِنا هولُ الصَّلاةِ الَّتي أتقنَ سردَها قساوسةٌ أو رهبانٌ أو شيوخٌ، أتَوا منْ عثراتِ التَّاريخِ الأعمى، ليُعيدُوا الكرَّةَ في تكريسِ الولاءِ والعبوديَّةِ لأرواحِ الَّذينَ خُلِقُوا، ليكونُوا عبيداً لملكٍ أو طاغيةٍ أو أميرٍ أو سلطانٍ.!.
يتردَّدُ في أنحاءِ الدُّنيا أنَّ الشَّرقَ بدأَ يتلمَّسُ طريقَهُ إلى حكاياتٍ أخرى غيرِ تلكَ الَّتي روَتْها لنا "شهرزادُ"، وقفَ الغربُ مشدوهاً أمامَ تسونامي جديدٍ، لمْ يعهدوا له سمات أو ملامح من قبل، جُنَّ جنونُهُ وهوَ يرى المشهدَ العربيَّ في أفريقيا يطوي ملاحمَهُ القديمةَ كلَّها، وينسجُ منْ صوفِ قهرِ الحضارةِ طقساً جديداً، لا يكونُ فيهِ السَّيدَ الأوحدَ والأكبرَ هوَ النِّفطُ الَّذي انتحرْنَا فيهِ، ويصفِّقُ رغمَ أنفِهِ لدروسِ الرَّقصِ على جمرِ دمائِنا، وعلَّمَنا ألاّ نتستيقظَ إِلاَّ محمولينَ على أكتافِ الجوعِ إلى مثاوينا الأخيرةِ.!.
المسرحيَّةُ لمْ تكتملْ فصولُها بعدُ، فالمشهدُ الأوَّلُ كانَ قصيراً مُباغِتاً دراماتيكيَّاً، أمَّا المشهدُ الثَّاني فكانَ أطولَ عارماً مزهراً، عنيداً صارخاً، وانتهى باستعادةِ النَّشيدِ الخالدِ لأمَّةٍ عرفَتْ كيفَ تشقُّ طريقَها إلى الماءِ في قلبِ الصَّحارى المحيطةِ بها.!.
المشهدُ الثَّالثُ كانَ بطلُهُ "ماكبثُ" الجديدُ، تبرَّأَ "شكسبيرُ" منْهُ لأنَّهُ لمْ يكنْ يريدُهُ أنْ يكونَ دمويَّاً إلى هذهِ الدَّرجةِ، غبيٌّ ربَّما كانَ "شكسبيرُ" حينَ ظنَّ أنَّ "ماكبثَ " العربيَّ لا يمكنُهُ أنْ يفعلَ ما فعلَ.!. لمْ يكنْ يعرفُ الفرقَ الشَّاسعَ بينَ دمٍ إنكليزيٍّ ودمٍ عربيٍّ، كانَ ربَّما يظنُّ أنَّ لونَ دمِ العربيِّ ليسَ أحمرَ، كما ظنَّ زنابيرُ أمريكا منْ بنِي جلدَتِهِ في دماءِ الهنودِ الحمرِ الَّذينَ ذُبِحُوا وقُطِّعُوا وفُرِمُوا وأُكِلُوا، بشهادةِ "منيرِ العَكْشِ": " أمريكا والإباداتُ الثَّقافيَّةُ"، " لعنةُ كنعانَ الإنكليزيَّةُ".!.
ينتظرونَ، مَنْ يدري، ربَّما يكونُ الدَّمُ العربيُّ أكثرَ قوَّةً وطاقةً لاستخدامِهِ في تشغيلِ محرِّكاتِهِمْ ومعاملِهِمْ ومصانِعِهِمْ.!. وها هوَ تسونامي اليابانَ – معَ حزنِي العميقِ - يدكُّ معاقلَ المفاعلاتِ النَّوويَّةِ الَّتي انفجرَتْ، وتهدِّدُ العالمَ بأسرِهِ بكارثةٍ نوويَّةٍ أُخرَى بعدَ "تشيرنوبيلَ".!.
خزِّنُوا ما شئْتُمْ منَ الصَّواريخِ الحاملةِ للرُّؤوسِ النَّوويَّةِ المدمِّرةِ، وخزِّنُوها، مَنْ يدري.؟. قدْ تُناديكُمْ أجسادُ ودماءُ آدميِّينَ في القادمِ منَ الأيَّامِ، لتحصدُوها في مواسمِ قتلٍ وتدميرٍ، يبقى لكُمْ فيها وجبةٌ واحدةٌ وأخيرةٌ: أدمغتُكُمُ المَشْوِيَّة؛ السرُّ يكمنُ في أنَّكم فخَّخْتُمْ أُمَمَكُمْ وبلادَكُمْ، مثلَما فخَّخْتُمْ ولغَمْتُمْ هذا العالمَ الجميلَ، فلمْ تتركُوا مِنْ خيارٍ آخرَ، فإمَّا القتلُ أوِ القتلُ. ولكنَّكُمْ لمْ تطرحُوا بعدُ على أنفسِكُمْ سؤالاً في غايةِ البساطةِ: مَنْ يبقى.؟، أنتمْ أمْ همْ أم نحنَ.؟. سأجيبُكُمْ باطمئنانٍ جائرٍ : لنْ يبقى واحدٌ منْكُمْ، إنْ عاجلاً أو آجِلاً، فالمسرحيَّةُ تتصاعدُ أحداثُها بإيقاعٍ دراميٍّ وتراجيديٍّ لمْ يعرفْهُ تاريخُ المسرحِ في حياتِهِ.!.
هلوساتٌ، هواجسُ، تُرَّهاتٌ ربَّما في نظرِ كثيرينَ، لكنَّني أرى جيِّداً أنَّ المسرحيَّةَ ستنتهي ذاتَ لحظةٍ، كغيرِها منَ المسرحيَّاتِ الَّتي هجرَها النَّاسُ إلى التِّلفزيونِ والنِّتْ وسواهُما منْ عوالمَ افتراضيَّةٍ، فعلَتْ فعلَها بالتّأكيدِ في عالمٍ باتَ مفتوحاً إلى حدِّ الانغلاقِ التامِّ على الذَّاتِ الذَّائبةِ في كوابيسَ وهميَّةٍ غامضةٍ، ومفخَّخةٍ لتنالَ منْ كلِّ ما هوَ جميلٌ وحيويٌّ وبهيجٌ فيما تبقَّى منْ فتاتِ الحضورِ النَّبيلِ للإنسانِ على الأرضِ.
هيِّئُوا أنفسَكُمْ للرَّحيلِ، وتفرَّجُوا، فالمشهدُ اليومَ باتَ يستحقُّ أنْ نُلغِيَ رحيقَ الحياةِ فينا.!.
.............................
اللاذقية 15/3/2011.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

حبيبتي

18-تموز-2015

(اِنْتِصَارُ البَرْدِ على النَّهارِ)

18-كانون الأول-2011

الَّلاذِقِيَّــــةُ ... هَلْ تَعُودُ.؟.

05-تشرين الثاني-2011

اللقــاءُ الأخيــرُ.

26-تشرين الأول-2011

البيضة الأقوى.!.

18-تشرين الأول-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow